قائمة اللجنة الدستورية السورية يجري التوافق بشأنها وثمة تقدم ملموس- بيدرسن

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 16 فبراير 2019ء) أعلن المبعوث الأممي الخاص لسوريا غير بيدرسن، اليوم السبت، أن تشكيل اللجنة الدستورية لم يتم الاتفاق عليه بعد ، ولكن هناك تقدم ملموس في هذه العملية.

وقال بيدرسن، مجيبا على سؤال بهذا الخصوص لوكالة " سبوتنيك" : "كلما كان أسرع، كلما كان ذلك أفضل"​​​.

وأضاف الدبلوماسي: "نتفق جميعا على أنه يتعين علينا القيام بذلك في أقرب وقت ممكن. نحتاج إلى الاتفاق على الأسماء [المرشحين] والمعايير الإجرائية. أعتقد أن لدينا تقدما ملموسا في هذا الأمر."

وكان بيدرسن، قد اعرب يوم امس الجمعة، عن أمله بأن تجتمع اللجنة الدستورية المعنية بسوريا في أقرب وقت ممكن، في جنيف. مشيراً إلى أن إنشاء لجنة دستورية سيكون هو الباب الذي سيفتح الطريق أمام التوصل إلى تسوية في سوريا.

ويذكر في هذا الصدد، أن رؤساء الدول الثلاث الضامنة للتسوية السلمية في سوريا، أكدوا يوم أمس الخميس، في قمتهم الرابعة، عزمهم على تسهيل إطلاق اللجنة الدستورية السورية في وقت مبكر، بما في ذلك وتنسيق تشكيلها وتعريف التوصيات المتعلقة بالنظام الإجرائي.

كما أشار قادة الدول الثلاث إلى أهمية استمرار التفاعل والتنسيق من قبل الأطراف السورية مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا، غير بيدرسن.

يذكر أن بيدرسن قام بزيارة إلى روسيا، الشهر الماضي، حيث ناقش مع مسؤولين روس التسوية السياسية للأزمة السورية، كما أعرب خلال الزيارة، عن ثقته بأن روسيا والأمم المتحدة ستلعبان دورا كبيرا في حل النزاع في سوريا.

هذا وصرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الأسبوع الماضي، بأن العمل على تشكيل اللجنة الدستورية السورية قارب على الانتهاء، موضحا بأن هناك مساراً سياسياً طرحت في إطاره روسيا وتركيا وإيران، مبادرة لتشكيل اللجنة الدستورية السورية، بناء على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني السوري، الذي عقد العام الماضي في سوتشي، والعمل على تشكيل اللجنة شارف على الانتهاء".

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات