شويغو: روسيا تأمل بالانتقال إلى تسوية سياسية نشطة بسوريا ووضع اللجنة دستورية يسير ببطء

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 21 كانون الثاني 2019ء) أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اليوم الإثنين، أن بلاده تأمل بالانتقال النشط إلى التسوية السياسية في سوريا، مشيرا إلى أن تشكيل اللجنة الدستورية يسير ببطء شديد.

وقال شويغو أثناء مباحثاته مع المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا، غير بيدرسون،: " نأمل بالانتقال إلى تسوية سياسية نشطة، متمثلة في إنشاء لجنة دستورية وإنشاء دستور وتطوير آلية لاعتماد هذا الدستور"​​​.

وأضاف شويغو: "طبعا كل هذا يجب أن يكون في إطار القرار 2254 [الصادر عن مجلس الأمن الدولي] الذي يشمل تسوية الوضع في سوريا".

كما أكد الوزير، على أن روسيا والأمم المتحدة بذلتا الكثير من أجل تطبيع الوضع في سوريا.

وأعرب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، في وقت سابق من اليوم الإثنين، عن ثقته بأن روسيا والأمم المتحدة ستلعبان دورًا كبيرًا في حل النزاع بسوريا.

ومن الجدير بالذكر أن غير بيدرسون، هو رابع مبعوث أممي إلى سوريا منذ بدء الحرب فيها عام 2011، وخلف بذلك ستافان دي ميستورا، الذي تقاعد لأسباب عائلية، في 31 كانون الأول/ديسمبر.

وكان قرار إنشاء لجنة دستورية لسوريا، قد اتخذ على أساس مؤتمر الحوار الوطني السوري، الذي انعقد في نهاية كانون الثاني/يناير عام 2018 في سوتشي . حيث قامت روسيا باعتبارها إحدى الدول الضامنة للهدنة في سوريا، بجمع أكثر من 1.5 ألف سوري، يمثلون مختلف المجموعات السياسية والعرقية والدينية في البلاد .

وجدير بالذكر أن وزراء خارجية، روسيا وتركيا وإيران، كانوا قد عقدوا اجتماعا في جنيف يوم 18 كانون الأول/ديسمبر الماضي، بمشاركة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا حينها، ستافان دي ميستورا، لبحث التسوية السياسية للأزمة السورية، مع التركيز على تشكيل اللجنة الدستورية، واتفقت الأطراف على بذل الجهود لعقد أول جلسة للجنة الدستورية في جنيف، مطلع العام الجاري.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات