ممثل روسيا في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: سوريا تواصل الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقية

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 30 يوليو 2021ء) أكد السفير الروسي في هولندا، وممثلها الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ألكسندر شولغين، أنه من السابق لأوانه الحديث عن استعادة سوريا لحقوقها في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية؛ ومع ذلك تواصل دمشق تواصل الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.

وقال شولغين، لوكالة "سبوتنيك"، في هذا الصدد، "من المبكر الحديث عن ذلك​​​. الدورة الـ97 الماضية للمجلس التنفيذي، كانت أول اجتماع لهيئات إدارة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، منذ اعتماد القرار العقابي، في نيسان/أبريل، بشأن تعليق حقوق وامتيازات سويا بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية. ولا يزال يتعين على الوفود تقييم حجم وآثار هذه الخطوة، وفهم كيفية المضي قدما في هذا الصدد".

"ومع ذلك"، أضاف شولغين، "لا شك في أنه لن يكون ممكنا الاستمرار في العمل كالمعتاد".

واعتبر شولغين أن من يسمون بـ "أصدقاء سوريا" يدركون جيداً أن الشروط التي قدموها لدمشق غير قابلة للتحقيق؛ وقال، طلب من السوريين "التوبة عن ذنوب لم يرتكبوها".

وختم مندوب روسيا الدائم قائلا، "وبالتالي، لا أحد يساوره الشك حول تغيير محتمل في الوضع إلى الأفضل. ومع ذلك .. تواصل دمشق بشكل مسؤول الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية، والتعاون الوثيق مع المنظمة. ونحن نرحب بمثل هذا الموقف البناء من قبل الشركاء السوريين".

وانعقدت الدورة الخامسة والعشرون لمؤتمر الدول الأطراف في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي، في الفترة من 20 إلى 22 أبريل/نيسان الماضي.

وقدمت فرنسا، خلال هذه الجلسة، مشروع قرار يقضي بتعليق حقوق وامتيازات سوريا في المنظمة، بسبب انتهاك دمشق المزعوم لاتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية.

اعتمد أعضاء المنظمة القرار، الذي يحرم سوريا من حق التصويت والترشح لانتخابات المجلس التنفيذي، بأغلبية الأصوات 87 صوتا، مقابل 15 ضده، وامتناع 34 دولة عن التصويت.

وتنفي الحكومة السورية باستمرار ضلوعها في هجمات كيميائية؛ مؤكدة أن مثل هذه الهجمات المزعزمة مفبركة أصلا.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات