روسيا لا توافق على إعلان انتهاك سوريا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية- المندوب الدائم

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 20 أبريل 2021ء) أعلن مندوب روسيا الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ألكسندر شولغين، اليوم الثلاثاء، أن روسيا والدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي لا تتفق مع مشروع قرار منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الذي يعلن أن سوريا تنتهك اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وتقييد حقوقها.

وقال شولغين، متحدثا في الدورة الخامسة والعشرين لمؤتمر الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي، والذي يبث على موقع المنظمة على الإنترنت: ""تلتزم الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي بعالم خالٍ من الأسلحة الكيميائية وخلق الظروف التي تحول دون عودة ظهور أسلحة الدمار الشامل الفتاكة هذه،

وتشعر الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي بالقلق إزاء الوضع الحالي في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ، على وجه الخصوص، العمليات التي تقوض العمل الفعال والمنسق للمنظمة​​​. لا يمكننا الاتفاق مع مشروع القرار المقدم للنظر فيه من قبل الدورة الخامسة والعشرين لمؤتمر الدول الأعضاء بشأن إعلان الجمهورية العربية السورية مخالفة للاتفاقية، وانتهاك حقوقها وامتيازاتها بموجب الاتفاقية.

".

وأكد شولغين، على أن وراء ذلك هناك محاولات لإضفاء الشرعية على الاستنتاجات الخلافية والمتحيزة لتقرير فريق التحقيق وتحديد الهوية، وهي هياكل غير شرعية أُنشئت مخالفة للاتفاقية لممارسة ضغط سياسي على دول أعضاء معينة.

هذا وقدمت فرنسا في الدورة الخامسة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي مشروع قرار بشأن حرمان سوريا من حقوقها وامتيازاتها في المنظمة بسبب انتهاك دمشق المزعوم لاتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية.

وتم اقتراح القرار إثر نشر تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في 12 نيسان/أبريل، عن نتائج التحقيق في الحادث الذي وقع في مدينة سراقب السورية في 4 شباط/فبراير 2018.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات