الخارجية الروسية: نحو 2.2 مليون سوري عادوا إلى ديارهم منذ بداية الصراع

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 19 نوفمبر 2020ء) أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن حوالي 2​​​.2 مليون سوري، وفقًا لموسكو ، تمكنوا من العودة إلى ديارهم منذ بداية الصراع في البلاد.

وقالت زاخاروفا في إحاطة إعلامية، إن "روسيا تتخذ خطوات عملية لتسهيل عودة السوريين إلى ديارهم، بمن فيهم النازحون. وبحسب معطياتنا عاد 2.2 مليون شخص".

وأضافت زاخاروفا، إن روسيا تلقت بحيرة البيان الأميركي بشأن المؤتمر حول اللاجئين في دمشق.

كما أشارت زاخاروفا، إلى أن المؤتمر قد انعقد على الرغم من المعارضة النشطة من الولايات المتحدة ومقاطعة الاتحاد الأوروبي.

وأردفت المتحدثة: "نعتبر التعليقات الانتقادية لممثلي الولايات المتحدة، أنها تتماشى مع مسار واشنطن في عرقلة عملية عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم ... ونأسف لاستمرار الخارجية الأميركية لسياستها التدميرية المتمثلة في اللعب على الجمهور حول المنتدى الدولي بخصوص اللاجئين الذي عقد في العاصمة السورية" .

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد انتقد الدول التي تجاهلت مؤتمر الأسبوع الماضي حول اللاجئين السوريين في دمشق.

هذا وانعقد يومي 11- 12 تشرين الثاني / نوفمبر الجاري، في العاصمة السورية دمشق، المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، واستمر المؤتمر لمدة يومين، حيث شاركت روسيا في تنظيمه.

وأكد البيان الختامي للمشاركين في المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين على ضرورة الحزم في محاربة الإرهاب والقضاء على جميع التنظيمات ذات الصلة بتنظيمي "جبهة النصرة" و"داعش" الإرهابيان (المحظوران في روسيا).

كما أكد البيان على رفض جميع العقوبات على سوريا أحادية الجانب وإدانة الاستيلاء على الثروات الوطنية، بالإضافة إلى "التأكيد على ضرورة احترام القرارات الدولية.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات