نجوم الجوجيتسو يؤكدون أهمية الإعداد الذهني قبل خوض البطولات الرسمية

- فيصل الكتبي: عامل رئيسي للتفوق في اللحظات الحاسمة من النزال.

- نور الهرمودي: الجوجيتسو أشبه برياضة الشطرنج في التأثير على قدرات المنافس.

- بلقيس الهاشمي: الجاهزية الكاملة تجنب صاحبها الشعور بالقلق أو التوتر في المباريات.

أبوظبي في 17 يونيو/ وام / يحرص لاعبو رياضة الجوجيتسو على تطبيق إستراتيجيات تدريب متنوعة تضمن لهم الاستعداد جيداً لخوض المنافسات والبطولات الرسمية من خلال حصص التدريب الذهني التي تحمل أهمية كبيرة في تعزيز قدرة اللاعبين على تطبيق التكتيكات الفنية المختلفة التي تقودهم إلى الفوز وصعود منصات التتويج القارية والعالمية.

و أكد فيصل الكتبي بطلنا العالمي قائد المنتخب الوطني أن الجاهزية النفسية والذهنية للاعب الجوجيتسو تحمل الأهمية نفسها للجاهزية البدنية والفنية والمهارية خلال المشاركة في البطولات الرسمية، مشيرا إلى أن إحراز الفوز في المنافسات مرهون بمدى ثقة اللاعبين بقدراتهم و استعدادهم الذهني بالإضافة إلى مستوى جاهزيتهم الفنية والبدنية.

و قال إن اللاعب عندما يكون على أتم الاستعداد من الناحية الذهنية، ستكون لديه قدرة أكبر على التركيز في اللحظات الحاسمة على البساط، وأن الجانب الذهني والنفسي يمنح اللاعب القدرة على التعافي بوتيرة أسرع إضافة إلى ضمان استعدادهم بشكلٍ أفضل لخوض مزيد من التحديات المُقبلة في اليوم الواحد أو الفترات القصيرة .

و أشار إلى أنه يتوجب على المدرب فهم طبيعة اللاعبين الذين يُشرف عليهم ومساعدتهم على الاستعداد بشكل فردي.. منوها إلى أن مُشاركة أفراد الفريق في تدريبات جماعية مُخصصة لتنمية قدراتهم الذهنية تشكّل إحدى الطرق الأكثر فعالية لضمان جاهزيتهم لخوض المنافسات وأنه من الضروري بعد انتهاء كل تدريب أو نزال، أن تتم مناقشة التفاصيل الفنية و الذهنية للاعب بشكلٍ جماعي لتحديد الأخطاء والإيجابيات، ومواصلة التحفيز بعضهم البعض.

من جانبها قالت نور الهرمودي لاعبة منتخبنا الوطني: "ينبغي على مُمارسي الجوجيتسو التحلّي بدرجة التركيز الذهني المطلوبة حتى يتسنّى لهم استكمال التمارين بكامل طاقتهم" .. لافتة إلى أن التصميم على إحراز النصر يعتبر الجانب الأكثر أهمية بالنسبة للاعب أو اللاعبة خلال المباريات.

و أضافت :" بالنسبة لي فأنا أركز أثناء خوض النزالات في أي بطولة على مباشرة النزال بأسلوب يعزز من التأثير على منافستي، والتفوق عليها من الناحية النفسية والفنية، وفرض هيمنتي على البساط.. وفي اللحظة التي أخطو فيها نحو بساط المنافسة، أركز على الفوز بتلك المنافسة وجميع مباريات البطولة، لأني أطمح دوماً لحصد الميدالية الذهبية".

و أكدت الهرمودي أنها اكتسبت مهارات وقدرات متميزة خلال مسيرتها في رياضة الجوجيتسو، بفضل كفاءة مُدربتها التي حرصت على توعيتها بأهمية الاستعداد النفسي وضرورة استدعاء القدرات الذهنية أثناء خوض المنافسات.

و أوضحت الهرمودي أن الجوجيتسو أشبه بلعبة الشطرنج إذ يتوجب عليً خوض تحدٍ ذهني على البساط لأستطيع اقتناص الفرص المناسبة والتغلب على الخصوم ، ويرتبط هذا التحدي بقدراتي الذهنية العالية التي تُساعدني بدورها على تطبيق مهاراتي البدنية التي اكتسبتها أثناء التدريبات .

من جهتها قالت بلقيس الهاشمي لاعبة منتخبنا الوطني الصاعدة إن الإعداد الذهني والنفسي لأي بطولة لا يتحقق دون ممارسات على أرض الواقع في البساط خلال المرحلة التي تسبق البطولة، لأن اللاعب أو اللاعبة يستمع في كل يوم لكلام مدربه، ويستمد منه العزم على المنافسة من أجل الفوز، كما أنه يستدعي حوافزه الداخلية ودوافعه الشخصية مع رغبته في إسعاد من حوله، ولا يفكر كثيرا في منافسه حتى لا يشعر بالقلق أو الخوف.

جوجل بلس شارك في واتس ایب