الهيئة السعودية للمدن الصناعية تبدأ التخفيف التدريجي للمنع عن مرافقها في الدمام

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 26 مايو 2020ء) أعلنت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، اليوم الثلاثاء، بدء التخفيف التدريجي للمنع عن المدينة الصناعية الثانية بالدمام، مع استمرار عزل المنطقة السكنية ومنع التجول بها، وتأمين متعهدين لخدمات الإعاشة من قبل أصحاب المنشآت.

ونقلت صحيفة "عكاظ" المحلية، عن مدير عام "مدن" خالد السالم، حرص الهيئة على دعم القطاع الصناعي واستمرار عملياته التشغيلية والإنتاجية، بالتوازي مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وضمان سلامة العاملين والمقيمين بالمدن الصناعية​​​.

وقال، "بتضافر جهود مدن ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، وبإشراف ومتابعة رئيس مجلس الإدارة الوزير بندر الخريف، وبالتعاون مع وزارتي الداخلية والصحة، تم البدء بالتخفيف التدريجي للمنع عن المدينة الصناعية الثانية في الدمام، مع استمرار عزل المنطقة السكنية داخل المدينة ومنع التجوُّل فيها، وتأمين متعهدين لخدمات الإعاشة من قبل أصحاب المنشآت التي لديها مجمعات سكنية داخلية".

وتم التعميم على شركاء "مدن" بتنفيذ زيارات ميدانية، للتأكد من تطبيق الضوابط والتدابير اللازمة، ومنح المخالفين مهلة لا تزيد على 72 ساعة لتصحيح أوضاعهم؛ على أن يتم نقل العمالة الزائدة إلى إسكان مناسب داخل أو خارج المدينة الصناعية تتوفر فيه شروط مكافحة العدوى.

وتتضمن المدينة الصناعية الثانية بالدمام 610 مصانع منتجة، إضافة إلى 75 مصنعاً تحت الإنشاء، و50 مصنعاً يتم تجهيز خطوط إنتاجها، و4 مستودعات.

وتشمل المصانع العاملة في المدينة الصناعية الثانية بالدمام، 55 مصنعاً غذائياً، و8 مصانع طبية، و55 مصنع سلاسل إمداد، و10 مصانع معقمات ومنظفات.

ويعمل في هذه المصانع 80 ألف عامل من أصل 517242 عاملاً في المدن الصناعية التي تقع تحت إشراف "مدن"، 55 ألفاً منهم يقيمون خارج المدينة الصناعية و15 ألف عامل منهم من السعوديين والسعوديات؛ فيما يقيم 25 ألف عامل داخل المنطقة السكنية بالمدينة الصناعية.

وأعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، اليوم، أنه تقرر تغيير أوقات منع التجول الجزئي وعودة بعض النشاطات الاقتصادية، والسماح بإقامة الصلوات الجماعية، والتنقل بين المدن؛ وذلك باستثناء مدينة مكة.

وابتداءً من يوم الخميس وحتى نهاية يوم السبت 30 أيار/مايو 2020، يتم تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة، فيما عدا مدينة مكة، ليصبح من الساعة السادسة صباحا وحتى الثالثة مساءً.

ويتم السماح بالتنقل بين المناطق والمدن في المملكة بالسيارة الخاصة أثناء فترة عدم منع التجول؛ ويتم السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وممارستها لأعمالها، في فترة السماح، لمحلات تجارة الجملة والتجزئة، المراكز التجارية (المولات).

إضافة إلى ذلك، يرفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، والعودة لممارسة أنشطتها المكتبية، وفق الضوابط التي تضعها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة. وقررت الحكومة السعودية رفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة التي تحددها الهيئة العامة للطيران المدني بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات الأخرى ذات العلاقة.

كما يتم رفع تعليق السفر بين المناطق بوسائل المواصلات المختلفة، مع التزام الجهات المختصة بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة.

كانت الحكومة السعودية اتخذت مع بداية تفشي وباء "كورونا" بالمملكة، أوائل مارس/آذار الماضي، سلسلة طويلة من الإجراءات الاحترازية، التي تضمنت تعليق العمرة وإغلاق المساجد والمرافق العامة، وفرض حظر التجول الشامل في أغلب مناطق البلاد، ومنع التنقل، وحظر الطيران الدولي والمحلي، وغيرها.

جوجل بلس شارك في واتس ایب