الرئيس الإيراني يؤكد لوزير الخارجية القطري ضرورة تعميق العلاقات بين بلدان الجوار

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 27 كانون الثاني 2022ء) أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال استقباله وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أهمية استخدام الآليات المتعددة للأطراف لضمان الأمن في مجال الطاقة وتعميق العلاقات وزيادة التآزر بين بلدان الجوار.

وذكرت الرئاسة الإيرانية، في بيان اليوم الخميس، " أن رئيسي شدد على أهمية استخدام الآليات المتعددة للأطراف المنطقة في ضمان الأمن، لا سيما في مجال الطاقة، مشيرا إلى أن تعميق العلاقات وزيادة التآزر بين بلدان الجوار يمكن أن يوفر الأمن للمنطقة "​​​.

وأضاف البيان "اعتبر الرئيس الإيراني أن أولوية السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في الفترة الجديدة هي تطوير وتعميق العلاقات والتعاون مع المنطقة والدول المجاورة وشدد على أن: طهران تعتبر وترحب بالتعاون الإقليمي لصالح السلام والأمن والتنمية لدول المنطقة".

وأوضح رئيسي، أن الوجود الأجنبي في غرب آسيا، يزيد من انعدام الأمن والقلق، قائلا: فالأجانب لا يحترمون هوية وشخصية دول وحكومات المنطقة ويعتقدون أنهم آلهة العالم، بينما يجب عليهم التخلي عن روح الغطرسة والاعتراف بهوية وثقافة الأمم".

ووصل وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الخميس، إلى إيران حيث التقى نظيره حسين أمير عبداللهيان، في خضم مباحثات إيران والقوى الكبرى بشأن إحياء الاتفاق النووي، وقبل أيام من لقاء أمير قطر بالرئيس الأميركي.

تأتي الزيارة بينما تخوض إيران والقوى الكبرى مباحثات في فيينا، بهدف إحياء اتفاق عام 2015 بشأن برنامج طهران النووي، والذي انسحبت الولايات المتحدة أحاديا منه في 2018.

وتشكل الدوحة التي تربطها علاقات جيدة بواشطن وطهران على السواء، محور نشاط دبلوماسي إيراني في الآونة الأخيرة.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات