انتخابات الكويت .. خسارة جميع المرشحات ووجوه جديدة تدخل مجلس الأمة

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 06 ديسمبر 2020ء) أفرزت نتائج فرز الأصوات لانتخابات مجلس الأمة الكويتي، حتى صباح اليوم الأحد، برلمانا خاليا من العنصر النسائي، ودخول عناصر من فئة الشباب.

وبحسب صحيفة "القبس"، فقد تغيرت تركيبة المجلس بنسبة 62 بالمئة؛ ولم ينجح من أعضاء المجلس السابق إلا 19 نائباً، أبرزهم رئيس البرلمان مرزوق الغانم.

وللمرة الأولى منذ بداية تطبيق نظام الصوت الواحد في كانون الأول/ديسمبر 2012 ، غاب العنصر النسائي؛ بعد أن خسرت النائبة صفاء الهاشم مقعدها الذي حافظت عليه لأكثر من دورة برلمانية.

وأخفق التجمع الإسلامي السلفي للمرة الثانية على التوالي في التمثيل داخل مجلس الأمة بخسارة مرشحيه في الدائرتين الثانية والثالثة؛ في حين نجحت الحركة الدستورية الإسلامية (حدس) في الفوز بثلاث مقاعد في البرلمان.

وثبت التمثيل الشيعي في مجلس الأمة عند 6 نواب، وتراجع تمثيل التحالف الإسلامي الوطني إلى نائب واحد.

وخاطب الغانم مهنئيه بالفوز قائلاً، "نسأل الله أن يكون مستقبل الكويت أفضل".

وخسر النائب السابق رياض العدساني بعد أن حل في المركز الثاني في انتخابات مجلس 2016؛ في حين حافظ النائب خليل الصالح على وجوده في المراكز الأولى.

وأغلقت مراكز الاقتراع لانتخابات مجلس الأمة الكويتي، مساء أمس السبت، وبدأت عمليات فرز الأصوات لاختيار 50 عضوا للبرلمان الـ 16 في تاريخ البلاد.

وكانت عملية الاقتراع بدأت في الساعة الثامنة من صباح السبت بالتوقيت المحلي؛ وتنافس على مقاعد المجلس النيابي 326 مرشحا، وجرى الاقتراع وفق نظام الصوت الواحد.

وتميزت هذه الانتخابات عن السنوات السابقة بالإجراءات الاحترازية المشددة لمواجهة جائحة كورونا (كوفيد 19)، ومن بينها التباعد وارتداء الكمامات وقفازات اليدين.

جوجل بلس شارك في واتس ایب