العراق.. الصدر يرفض إعلان المحتجين العداء لدول الجوار​​​..ويدعو للإسراع بتعيين رئيس وزراء

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 27 كانون الثاني 2020ء) وجه زعيم التيار الصدري بالعراق، مقتدى الصدر، اليوم الأحد، رسالة للعراقيين المتظاهرين ضد الأوضاع السياسية والاقتصادية، أعلن فيها رفضه إعلان العداء لدول الجوار، مجددا الدعوة لرئيس الجمهورية بالإسراع بتعيين شخصية غير جدلية بمنصب رئيس الوزراء.

وقال الصدر، في بيان اليوم الأحد، تضمن عدة نصائح للمحتجين، "إعلان العداء لكافة دول الجوار بهذه الصورة أمر غير مقبول.. على الرغم من أني وإياكم اختلف معهم في الكثير من سياساتهم وتعاملاتهم مع العراق، إلا أن العداء لهم لا يصب في مصلحة بلدنا، بل نحتاج إلى عمل سياسي نزيه للتعامل معهم، يحفظ للعراق سيادته واستقلال قراره"، فيما يبدو إشارة لما شهدته بعض الاحتجاجات من انتقادات لإيران.

ودعا الصدر المحتجين لالتزام السلمية وعدم الإضرار بالممتلكات، محذرا من أن "هناك اختراق واضح من بعض الجهات السياسية الفاسدة للاعتصامات فلابد من وضع حد فوري لذلك"، على حد تعبيره.

وأضاف الصدر "إن الثورة حققت شوطا جيدا في الإصلاح.. وبقي على رئيس الجمهورية تكليف شخصية غير جدلية ولا عدائية لرئاسة مجلس الوزراء بأسرع وقت ممكن لإجهاض المخططات الخارجية الخبيثة".

وكان الصدر قد دعا لمسيرة مليونية لرفض الوجود الأجنبي بالعراق، قبل أن يأمر أتباعه بالانسحاب أول أمس، مبديا أسفه على ما وصفه بالتشكيك فيه من جانب المحتجين ببغداد، متعهدا بعدم التدخل بشأنهم مجددا.

ويشهد العراق منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي، احتجاجات واسعة للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية ومحاربة الفساد وإقالة الحكومة وحل البرلمان، وإجراء انتخابات مبكرة.

وقتل ما لا يقل عن 350 شخصا منذ بدء الاحتجاجات التي يعتبرها مراقبون أكبر موجات الاحتجاج منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003.

وأدت الاحتجاجات لاستقالة حكومة عادل عبد المهدي وتحولها لحكومة تصريف أعمال، مع تعثر مساعي الاتفاق على مرشح جديد لخلافته.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات