اتفاق لخفض حجم القوات الأميركية بالعراق إلى 2500 جندي غير مقاتل

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 18 نوفمبر 2020ء) أعلن العراق، اليوم الأربعاء، أنه اتفق مع واشنطن على تخفيض تواجد العسكريين الأميركيين في البلاد إلى 2500 جندي مع تحديد جدول زمني للانسحاب الأميركي، فيما يواصل الجانبان التعاون في مجالات تدريب القوات العراقية والاستشارات والاستخبارات.

وقال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، في مؤتمر صحافي ببغداد، "كانت لنا في الفترة اجتماعات مع الجانب الأميركي لبحث آليات ومخرجات الحوار الاستراتيجي بين الطرفين، وبالأمس، بعد الاتصال بين رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأميركي، تم الاتفاق على إعلان انسحاب 500 جندي إضافي، وبذلك سنصل إلى 2500 جندي في العراق"​​​.

وأضاف الوزير حسين، "أكدنا على أن يكون هناك توقيتات زمنية لجدولة الانسحاب".

وتابع موضحا أنه "بالنسبة للعمل المستقبلي مع قوات التحالف والجانب الأميركي، فسوف يستمر العمل المشترك في مجال تبادل المعلومات الاستخباراتية والغطاء الجوي والاستشارات العسكرية والدعم والتدريب للقوات العراقية"، مضيفا أن العمل مستمر كذلك مع قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو)".

كما أوضح حسين أن "القوات الأميركية التي ستبقى بالعراق غير قتالية"، مؤكدا أن "الهدف هو الوصول إلى النصر المستدام للقوات العراقية".

وأعلن وزير الدفاع الأميركي بالوكالة، كريستوفر ميللر، أمس الثلاثاء، أن واشنطن قررت تخفيض عدد قواتها في العراق وأفغانستان بحلول 15 يناير/كانون الثاني إلى 2500 فرد لكل دولة منهما خلال الساعات المقبلة بناء على توجيهات الرئيس دونالد ترامب وبعد التشاور مع مجلس الأمن القومي والقادة العسكريين.

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية الشهر الماضي عن تشكيل لجنة فنية مهمتها التنسيق مع الولايات المتحدة الأميركية لجدولة إعادة انتشار القوات الأميركيّة خارج العراق.

يشار إلى أن مجلس النواب العراقي كان قد صوت، في كانون الثاني/يناير الماضي، في جلسة استثنائية حضرها رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي، على قرار يلزم الحكومة بالعمل على إنهاء طلب المساعدة المقدم منها إلى التحالف الدولي بقيادة واشنطن وإنهاء أي تواجد للقوات الأجنبية على الأراضي العراقية، وذلك على إثر غارة أميركية في بغداد تمكنت من تصفية نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات