مصر.. المالية تعلن رفع الحد الأدنى للأجور والمعاشات بدءا من يوليو تنفيذا لتوجيهات السيسي

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 31 مارس 2019ء) أعلنت وزارة المالية المصرية، اليوم السبت، البدء في تطبيق زيادة في الحد الأدنى للأجور والمعاشات للعاملين بالدولة بدءا من شهر تموز/يوليو المقبل تنفيذا لإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي في ذلك الصدد، في وقت تستعد الحكومة لمزيد من الإجراءات التقشفية تتعلق برفع الدعم عن الوقود.

وأعلنت وزارة المالية في بيان عن "رفع الحد الأدني للأجور من 1200 إلي 2000 جنيه من أول تموز/يوليو 2019" [الدولار= 17.39 جنيه]، بالإضافة إلى "منح أصحاب المعاشات زيادة 15٪ بحد أدني 150 جنيها شهريا اعتبارا من أول تموز/يوليو المقبل، مع رفع الحد الأدني للمعاش إلي 900 جنيه شهريا".

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي تكلفة القرارات الرئاسية يبلغ 60 مليار جنيه، تشمل 30.

5 مليارا لزيادة الأجور و28.5 مليارا للمعاشات.

كما تشمل القراراتـ بحسب الوزارة، "1.5 مليار جنيه لتمويل أكبر حركة ترقيات في تاريخ الجهاز الإداري المصري للعاملين بالدولة".

تترقب مصر بعد غد، الاثنين، أول تجربة لها في رفع الدعم نهائيا عن وقود فئة "أوكتين 95" وتحرير سعره ليرتبط بالأسعار العالمية، وهي الخطوة التي وصفها مراقبون ببادرة رفع الدعم عن بقية المواد البترولية.

وبدأت مصر في تنفيذ اتفاق مع صندوق النقد الدولي في نهاية عام 2016، تحصل بموجبه على قرض بقيمة 12 مليار دولار، وتطبق حزمة من السياسات الاقتصادية، تتضمن تحرير سعر الصرف وإلغاء الدعم على الوقود وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، وهذا بهدف خفض عجز الموازنة العامة للدولة.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات