أنقرة تؤكد التخطيط لاجتماع بين نائبي وزيري خارجية تركيا ومصر لبدء مرحلة جديدة من العلاقات

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 14 أبريل 2021ء) أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، اليوم الأربعاء، أن بلاده تبدأ مرحلة جديدة مع مصر، وأن هناك تخطيط لعقد اجتماع على مستوى نائبي وزيري خارجية البلدين؛ لافتًا إلى أنه لم يتم تحديد موعد اللقاء بعد.

وقال تشاوش أوغلو، في تصريحات نقلتها قناة "تي آر تي" التركية الرسمية، "نبدأ مرحلة جديدة مع مصر، ونخطط لعقد اجتماع على مستوى نائبي وزيري خارجية البلدين؛ والموعد لم يحدد بعد"​​​.

وهنأ وزير الخارجية التركي، نظيره المصري، سامح شكري، خلال اتصال هاتفي، السبت الماضي، بقرب حلول شهر رمضان.

وقال مصدر تركي، لوكالة "سبوتنيك"، إن "وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره المصري سامح شكري، حيث تبادلا التهاني بمناسبة شهر رمضان، الذي يحل هذا الأسبوع".

يذكر أن أنقرة بدأت خلال الفترة الماضية في تخفيض حدة التوتر في علاقاتها الدولية، من أبرزها العلاقة مع مصر التي ساءت بسبب التدخل العسكري التركي في ليبيا، وأيضا التنقيب التركي عن الغاز في شرق المتوسط.

ومؤخرا، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لا يعتقد أن الشعب المصري ضد تركيا؛ وذلك في تعليق بشأن الاتصالات الدبلوماسية بين البلدين في الآونة الأخيرة.

ونقلت عن صحيفة "أخبار اليوم" الرسمية، عن شكري قوله، خلال اجتماع أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، "هناك تصريحات من الجانب التركي لفتح قنوات الحوار، ونحرص على العلاقة الوثيقة بين الشعبين المصري والتركي".

وساءت العلاقات بين البلدين منذ عام 2013 بعد عزل الرئيس المصري الراحل محمد مرسى، القيادي في جماعة الإخوان المسلمين؛ حيث وصفت أنقرة عزله بـ "الانقلاب".

وتدهورت العلاقات أكثر، خلال العامين الأخيرين، بسبب نشاط تركيا للتنقيب عن مصادر الطاقة في منطقة شرق المتوسط، وتدخلها العسكري في ليبيا؛ وهي الأمور التي ترفضها مصر بشكل قاطع.

جوجل بلس شارك في واتس ایب

المزيد من المقالات