الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد أهمية التعاون التقني مع الدول الأعضاء

(پاکستان پوائنٹ نیوز ‎‎‎ 18 سبتمبر 2018ء) أكد يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية أهمية برنامج التعاون التقني بالنسبة للدول الأعضاء ودور الوكالة في تحسين صحة وحياة الأفراد عن طريق تطويع العلوم والتكنولوجيا النووية وجعلها متوافرة في مجالات الرعاية الصحية والأغذية والزراعة والصناعة والعديد من المجالات الأخرى.

وأوضح أمانو ــ في بيانه السنوي أمام الدورة العادية الثانية والستين لمؤتمر الوكالة العام، الذي بدأ اليوم أعماله في العاصمة فيينا ــ أن الوكالة قدمت الدعم لنحو 50 ألف زمالة علمية منذ عام 1956 لمساعدة العلماء في البلدان النامية على تحسين مهاراتهم ..مؤكدا أن بناء القدرات البشرية عنصر أساسي في برنامج تعاون الوكالة الفني مع الدول الأعضاء.

واعتبر أمانو أن دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نقل التكنولوجيا النووية إلى البلدان النامية فريد من نوعه، وحث جميع الدول الأعضاء على المشاركة في المؤتمر الوزاري للوكالة الدولية للطاقة الذرية المقرر عقده في فيينا من 28 إلى 30 نوفمبر حول العلوم والتكنولوجيا النووية.

ولفت إلى أهمية الطاقة النووية، وكشف عن أحدث التوقعات السنوية التي تظهر أن الطاقة النووية سوف تستمر في لعب دور رئيسي في مزيج الطاقة المنخفض الكربون على مستوى العالم، موضحا أنه بدون تحقيق تقدم كبير في الاستخدام الكامل للطاقة النووية، سيكون من الصعب على العالم تأمين الطاقة الكافية لتحقيق التنمية المستدامة وتخفيف التغير المناخي.

وشدد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية على ضرورة الاهتمام بالسلامة والأمن في جميع استخدامات التكنولوجيا النووية والإشعاعية، موضحا أنه بالرغم من أن السلامة والأمن النوويان مسؤوليات وطنية، لكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تلعب الدور المركزي في ضمان التعاون الدولي الفعال.

جوجل بلس شارك في واتس ایب