زاخاروفا: مؤتمر موسكو حول أفغانستان يبحث سبل الدفع بمفاوضات الدوحة قدما

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 12 مارس 2021ء) أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، أن المشاركين في المؤتمر الدولي حول أفغانستان، المقرر عقده في 18 آذار/مارس الجاري في موسكو، سيبحثون سبل الدفع قدما بمفاوضات السلام التي عقدت بين الأطراف الأفغانية في الدوحة.

وقالت زاخاروفا في إحاطة إعلامية:" من المقرر عقد اجتماع في 18اذار/ مارس في موسكو على مستوى الممثلين الخاصين لروسيا والصين والولايات المتحدة وباكستان وسيخصص للتسوية بين الأطراف الأفغانية​​​. ومن المتوقع أن يشارك وفود من حكومة جمهورية أفغانستان الإسلامية والمجلس الأعلى للمصالحة الوطنية الأفغانية وسياسيون أفغان بارزون وحركة طالبان. وقطر- كضيف شرف. وسيرحب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بالمشاركين في الاجتماع."

وأضافت أنه "من المتوقع خلال الاجتماع مناقشة سبل الدفع قدما بمفاوضات الدوحة، والحد من مستوى العنف وإنهاء الصراع المسلح في أفغانستان.

وتابعت قائلة إن جدول اجتماعات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على هامش المؤتمر حول أفغانستان في موسكو يجري إعداده.

وردا على سؤال من" وكالة سبوتنيك "حول ما إذا كان" مثل هذه الاجتماعات ممكنة، أكدت زاخاروفا " أنه العمل جار على وذع جدول الأعمال"

وصرح مبعوث الرئيس الروسي إلى أفغانستان، زامير كابولوف، في وقت سابق لوكالة "سبوتنيك"، أن المؤتمر حول أفغانستان في 18 آذار/ مارس، سيعقد بمشاركة الولايات المتحدة وباكستان والصين ووفدي كابول و"طالبان"، موضحا أن اللقاء سيعقد بصيغة ما يعرف بـ" الترويكا الموسعة" (روسيا والصين والولايات المتحدة وباكستان) والأطراف الأفغانية.

يذكر أنه في نهاية شباط/فبراير من العام الماضي، وفي حفل أقيم في قطر، وقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان على اتفاق السلام الأول منذ أكثر من 18 عامًا من الحرب، والذي ينص على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرا، وبدء حوار بين الأفغان بعد صفقة تبادل للأسرى، بحيث تفرج الحكومة عن 5000 من طالبان، فيما تفرج الأخيرة عن نحو 1000 من عناصر الأمن الأسرى.

جوجل بلس شارك في واتس ایب