الخارجية الأميركية ترحب باعتزام صربيا تصنيف حزب الله اللبناني كيانا إرهابيا

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 13 سبتمبر 2020ء) رحبت الولايات المتحدة، اليوم الأحد، بما وصفته بإعلان صربيا عزمها تصنيف حزب الله اللبناني كيانا إرهابيا، وذلك ضمن اتفاق تعاون اقتصادي مع مؤخرا مع كوسوفو برعاية أميركية.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الأميركية أن "إعلان صربيا أنها ستصنف حزب الله بأكمله كمنظمة إرهابية خطوة بارزة أخرى تحد من قدرة تلك الجماعة المدعومة إيرانيا على العمل في أوروبا​​​.

وذكرت الخارجية الأميركية أن "حزب الله واصل التدبير لهجمات إرهابية في أوروبا وشراء معدات عسكرية وجمع التمويلات".

ودعت الدول الأوروبية لتصنيف حزب الله بكامله كيانا إرهابيا "دونما تمييز بين جناحيه السياسي والعسكري".

ولم يصدر قرار رسمي من بلغراد حتى الآن في ذلك الصدد، ولكن صربيا وكوسوفو وقعتا مؤخرا اتفاقا برعاية أميركية لتطبيع العلاقات الاقتصادية، تضمن تعهدات بتصنيف حزب الله منظمة إرهابية.

وتتخذ الإدارة الأميركية إجراءات حازمة لمعاقبة الأشخاص المقربين من حزب الله المصنف إرهابيا على قوائم وزارتي الخارجية والخزانة الأميركية.

وفرضت وزارة الخزانة الأميركية، الثلاثاء الماضي، عقوبات على وزيرين لبنانيين سابقين مقربين من حزب الله.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، إنها أدرجت وزير المال اللبناني السابق علي حسن خليل، ووزير الأشغال العامة السابق يوسف فنيانوس على قائمة "اوفاك" للعقوبات الأميركية.

وينتمي علي حسن خليل إلى حركة أمل الشيعية التي يتزعمها رئيس مجلس النواب نبيه بري، والحليفة لحزب الله، فيما ينتمي يوسف فنيانوس إلى تيار المردة المسيحي والحليف بدوره لحزب الله.

وفي شباط/فبراير الماضي أدرجت الخزانة الأميركية 3 أشخاص و12 كيانا لبنانيا إلى قائمتها للإرهاب.

وأبرز بيان الوزارة ارتباط الأفراد والكيانات بما يعرف بـ "مؤسسة الشهداء" المرتبطة بحزب الله اللبناني، والذي تعتبره واشنطن كيانا إرهابيا منذ 1997.

جوجل بلس شارك في واتس ایب