"المؤتمر العربي للمشروبات" يبحث تطور القطاع في السنوات المقبلة

دبي (پاکستان پوائنٹ نیوز ‎‎‎ 27 اكتوبر 2019ء) انطلقت اليوم أعمال الدورة التاسعة من "المؤتمر العربي للمشروبات" - ABCE 2019 - تحت شعار "تحدي المستقبل!" الذي يقام على مدى يومين في فندق "غراند ميلينيوم" بمشاركة نخبة الخبراء وصناع القرار والرواد الإقليميين لبحث آفاق دفع عجلة تطور القطاع الحيوي خلال السنوات المقبلة.

ويأتي انعقاد الحدث في وقت تتنامى فيه أهمية صناعة المشروبات باعتبارها أحد أسرع القطاعات الحيوية نموا في منطقة الشرق الأوسط حيث شهدت تطورا لافتا خلال العقود الثلاثة الماضية لتصبح منافسا قويا لمثيلاتها في مختلف أنحاء العالم ويوفر المؤتمر منصة مثالية لتعزيز جسور التواصل المباشر واستكشاف آفاق التعاون المثمر بين الجهات المعنية للوصول بالقطاع إلى مستوى جديد من النمو.

وقال الشريف منذر الحارثي رئيس الجمعية العربية للمشروبات.. " يعود المؤتمر العربي للمشروبات مرة أخرى ليقدم منصة مبتكرة لدفع عجلة البحث والتطوير تماشيا مع مساعينا الرامية إلى الارتقاء بقطاع المشروبات والوصول به إلى مستويات جديدة من الازدهار والتطور خلال المرحلة المقبلة فقد حقق قطاع المشروبات الإقليمي نتائج إيجابية مسجلا نموا بنسبة 2% بين عامي 2018 و2019 .. ونتوقع أن يشهد المزيد من الارتفاع عاما بعد عام في ظل زيادة فرص الأعمال والاستثمار في مختلف أنحاء العالم العربي ونتطلع إلى الخروج بتوصيات هامة من الجلسات النقاشية المقررة على جدول أعمال المؤتمر والتي ستصب بلا شك في خدمة التطلعات الهادفة إلى توظيف فرص النمو الهائلة المتاحة ضمن صناعة المشروبات إقليميا".

وتم على هامش المؤتمر توقيع اتفاقية تعاون بين الجمعية العربية للمشروبات ممثلة بالحارثي وشركة شور- غلوبال - فير - Sure-Global-Fair - ممثلة بـ"ألكسندرا هينرمان" استكمالا للشراكة طويلة الأمد بينهما في مجال السلامة وضمان الجودة وحماية الصورة الإيجابية لعصائر الفواكه والمنتجات ذات الصلة.

ويمثل التعاون الجديد دفعة قوية لجهود تعزيز المنافسة العادلة فيما يتعلق بعصائر الفاكهة والنكتار والشراب المحتوي على الفاكهة والمواد الخام ذات الصلة مثل مركزات عصير الفواكه وهريس الشراب ومركز هريس الشراب وغيرها من منتجات عصير الفاكهة المعدة للاستخدام في الأسواق العربية.

وشارك الحارثي في الجلسة الافتتاحية حيث شهد جدول أعمال اليوم الأول من المؤتمر عقد ثلا جلسات تحت عنوان "صناعة المشروبات: المضي نحو مستقبل مبتكر ومستدام" و"ما الذي يخبأه المستقبل لقطاع المشروبات؟" و"الأنظمة المتعلقة بالصحة والعافية" ومن المقرر أن تشهد فعاليات اليوم الثاني جلسة نقاشية تحمل عنوان "تجربة صناعة المشروبات" على أن تختتم أعمال المؤتمر بجلستين بعنوان "الاقتصاد الدائري" و"الاقتصاد المنتظم" يليهما إصدار بيان المؤتمر السنوي وحفل الختام.

ويجمع الحدث 21 متحدثا وخبيرا من كبرى الشركات الرائدة في الشرق الأوسط وأفريقيا بمن فيهم الشريف منذر الحارثي رئيس الجمعية العربية للمشروبات والدكتور عمر عبيد بروفيسور مساعد في "الجامعة الأمريكية في بيروت" ومحمد بلال أكرم مدير أول في قسم تطبيق الضريبة غير المباشرة في "إيرنست أند يونغ" ونيلز أوستيربيرغ مدير عام شركة "أورانا" وانطوان حداد مؤسس ونائب رئيس الجمعية العربية للمشروبات والدكتورة سوزان باقيل مدير الشؤون العلمية والتنظيمية في شركة "بيبسيكو".

وتفيد نتائج تترا باك كمبس باستهلاك دول مجلس التعاون الخليجي 3.733 مليون ليتر من الألبان و2.646 مليون ليتر من العصائر والنكتار والشراب و6.909 مليون ليتر من القهوة والشاي و11.310 مليون ليتر من المياه و2.981 مليون ليتر من المشروبات الغازية في العام 2018 أي بإجمالي قدره 27.857 مليون ليتر وأظهرت النتائج أيضا استهلاك منطقة المشرق العربي باستثناء العراق 595 مليون ليتر من الألبان و393 مليون ليتر من العصائر والنكتار والشراب و1.928 مليون ليتر من القهوة والشاي و1.633 مليون ليتر من المياه و841 مليون ليتر من المشروبات الغازية ليصبح الإجمالي 5.461 مليون ليتر.

وبالمقابل استهلكت منطقة شمال أفريقيا 7.027 مليون ليتر من الألبان و2.641 مليون ليتر من العصائر والنكتار والشراب و28.257 مليون ليتر من القهوة والشاي و608 مليون ليتر من المياه و508 مليون ليتر من المشروبات الغازية في العام 2018 أي بإجمالي 27.857 مليون ليتر وفي المجموع بلغ استهلاك المناطق الثلاث 11.355 مليون ليتر من الألبان و5.680 مليون ليتر من العصائر والنكتار والشراب و37.094 مليون ليتر من القهوة والشاي و13.551 مليون ليتر من المياه و4.330 مليون ليتر من المشروبات الغازية في العام 2018 أي بإجمالي 73.156 مليون ليتر.

جوجل بلس شارك في واتس ایب