"أبوظبي للأوراق المالية" يختتم مؤتمر اتحاد البورصات الأوربية الأسيوية

أبوظبي (پاکستان پوائنٹ نیوز ‎‎‎ 31 اكتوبر 2018ء) اختتم سوق أبوظبي للأوراق المالية فعاليات مؤتمر 2018 "ConFEAS" والذي نظمه السوق بالتعاون مع اتحاد البورصات الاوروبية الآسيوية " FEAS " على مدار يومين تحت عنوان "تقنيات الواقع المعزز للتداول والنظم التقنية لعمليات التسوية".وأكد الاجتماع ضرورة الارتقاء بنظم تطبيق تقنية دفاتر الحسابات الموزعة DLT وتقنية البلوك تشين.

واستهلت فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر 2018 "ConFEAS" والذي يعقد للمرة الأولى من قبل اتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية بكلمة ألقاها كونستانتين سارويان، الأمين العام للاتحاد.

وأشار راشد البلوشي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية خلال المؤتمر إلى الإنجازات المهمة التي حققتها إمارة أبوظبي، ومكنتها من أن تكون الوجهة المثالية للأعمال والابتكار، إذ عززت أبوظبي صدارتها في مؤشر المراكز المالية العالمية GFCI على المستوى الإقليمي والعالمي، باحتلالها المركز الـ 26 عالمياً، متفوقة بذلك على مراكز مالية متقدمة مثل جنيف وسيؤول، فضلاً عن تحقيقها المركز الـ 2 في تقرير ابسوس للمدن العالمية 2017 منوها الى ان هذه النتائج تؤكد على التقدم الذي أحرزته الإمارة على عدة أصعدة؛ وفي مقدمتها جاذبية بيئة الأعمال، وتطور البنى التحتية، وجودة القطاع المالي." وأكد البلوشي على ضرورة توظيف التقنيات الحديثة، في إدارة الأسواق المالية بشكل استباقي، وضرورة تطوير البنية المالية التحتية، والارتقاء بنظم الحوكمة ومعايير الإفصاح والشفافية، وذلك لزيادة مستوى ثقة المستثمرين، وتعزيز أداء أسواق رأس المال للوصول إلى أسواق أوراق مالية مستدامة.

وأدار كونستانتين سارويان أولى جلسات الحوار لليوم الثاني من المؤتمر والتي ناقشت الروابط التجارية العابرة للحدود، وشارك في هذه الجلسة إيفان تاكيف الرئيس التنفيذي المشارك والمدير التنفيذي لبورصة بلغاريا، وإيفان شوتريف الرئيس التنفيذي لبورصة مقدونيا، وأتيلا سيزلاي رئيس مجموعة الأوراق المالية في Raiffeisen Bank International AG، وأندريه كوسوفك مدير، قطاع العملات المحلية وأسواق رأس المال في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.

وأدارت أنا كوليك الأمين العام للرابطة الأوروبية للودائع والأوراق المالية /ECSDA/ جلسة حوارية ناقشت تقنية البلوك تشين والعقود الذكية في عمليات التداول وما بعد التداول. وشارك في هذه الجلسة هنري بيرغستروم مستشار تطوير الأعمال في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وألكسندر تشيكانوف من الوكالة الوطنية للتسوية والإيداع /NSD/، وإيما شاند مستشار أول وعضو مجلس إدارة غير تنفيذي في ناسداك، ومحمد عبد السلام رئيس شركة مصر للمقاصة والايداع والقيد المركزي.

وأدار الجلسة النقاشية حول البرامج التربوية والمالية والإعلامية في أسواق رأس المال بول كونستانتينيو رئيس جمعية أسواق العقود الآجلة /AFM/، وشارك بها لوسيان انجل رئيس بورصة بوخارست، وإلينا ألدامبيرغين رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في بورصة كازاخستان للأوراق المالية، وديف هانام المؤسس المشارك لـ SharesInside، ونيكولاوس بروفيروس نائب الرئيس للعمليات في بورصة اثينا.

واختتمت آخر الجلسات الحوارية في المؤتمر بنقاش حول أطر تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة شاملة منصات التمويل الجماعي، والتي أدارتها دانييلا بيترهوف شريك ورئيس قطاع البنية التحتية للأسواق العالمية في أوليفر وايمان. وشارك في هذه الجلسة جون هيرمان المستشار القانوني لهيئة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي /ADGM/، وأندرياس غوستافسون نائب الرئيس الأول والمستشار العام لناسداك أوروبا، وإيزابيلا أولزويسكا عضو مجلس الإدارة في بورصة وارسو.

وأثمرت الجلسات والاجتماعات التي احتضنها مؤتمر 2018 "ConFEAS" عن مجموعة من التوصيات، قدمها أحمد بن صالح المرهون، مدير عام سوق مسقط ورئيس مجلس إدارة اتحاد البورصات الأوروبية والآسيوية. وتتلخص هذه التوصيات بضرورة عمل الأسواق على استقطاب المزيد من المستثمرين، والارتقاء بنظم تطبيق تقنية دفاتر الحسابات الموزعة DLT وتقنية البلوك تشين، اللتين تمثلان فرصة مهمة لرفع كفاءة عمل أسواق الأوراق المالية، بالإضافة إلى تطوير الخدمات الرقمية وتيسير وصول المستثمرين إلى الخدمات وإدارة تداولاتهم.

جوجل بلس شارك في واتس ایب