الإمارات تشارك في الملتقى الدولي للتمور بأرفود جنوب المغرب

أبوظبي (پاکستان پوائنٹ نیوز ‎‎‎ 27 اكتوبر 2018ء) حققت دولة الامارات المركز الأول كأفضل جناح دولي من بين أجنحة 15 دولة مشاركة في الملتقى الدولي التاسع للتمور 2018 بأرفود جنوب المملكة المغربية.

وسلم معالي محمد بنرباك والي جهة درعة تافيلات وعاملا على إقليم الرشيدية درع الجائزة إلى سعادة الدكتور عبد الوهاب زايد رئيس وفد الامارات المشارك بالملتقى وسط ترحيب وتقدير دولي بالجهود التي تبذلها دولة الامارات في دعم وتطوير البنية التحتية لقطاع نخيل التمر وإنتاج وتصنيع التمور على المستوى العربي والدولي.

جاء ذلك خلال حفل تكريم الفائزين في الملتقى الدولي للتمر في دورته التاسعة الذي انطلق أول أمس بمدينة أرفود جنوب المملكة المغربية ويستمر ثلاثة أيام تحت شعار "اللوجستيك وتنمية سلسلة التمر" وتنظمه وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بشراكة مع جمعية المعرض الدولي للتمور بالمغرب وشركاء آخرين.

ويعد المعرض الدولي للتمور بأرفود موعدا سنويا لتثمين أشجار النخيل وتسويق المنتوج وطنيا ودوليا واختير لهذه الدورة عنوان " النخيل : دعامة الواحات للتأقلم مع التغيرات المناخية ".

افتتح الملتقى معالي عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالمملكة المغربية بحضور سعادة الدكتور عبد الوهاب زايد رئيس وفد الإمارات وعيسى علي البلوشي وعلي الزعابي من سفارة الدولة في المملكة المغربية وعدد كبير من ممثلي الدول المشاركة في الملتقى.

وشكلت المشاركة الإماراتية في الملتقى بإشراف الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي علامة فارقة كما ونوعا والأكبر عددا من بين الوفود الدولية المشاركة حيث بلغ عدد الجهات المشاركة في الوفد 10 جهات تمثل القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني العاملين في زراعة النخيل وإنتاج التمور بالامارات وهي " جامعة الامارات العربية المتحدة والمركز الدولي للزراعة الملحية وشركة الفوعة للتمور ومصنع ليوا للتمور وجمعية أصدقاء النخلة والمهرجان الدولي الأول للتمور الأردنية والمهرجان الدولي الثاني للتمور السودانية والمهرجان الرابع للتمور المصرية بالإضافة الى جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي".

وأكد الدكتور عبد الوهاب زايد رئيس الوفد أن دولة الامارات تولي اهماما كبيرا بتنمية وتطوير قطاع نخيل التمر على المستوى العربي وتحرص على نقل المعرفة والخبرة الإماراتية في زراعة النخيل وإنتاج التمور الى الاشقاء والأصدقاء.

من جانبه أشار عيسى علي البلوشي الممثل الثالث في سفارة الدولة بالرباط إلى أهمية الاقتصادية التي يمثلها الملتقى الدولي للتمور بأرفود حيث شاركت دولة الإمارات بأكبر عدد من الأجنحة لجهات تمثل نخبة العاملين في قطاع نخيل التمر وإنتاج وصناعة التمور بالإمارات.. وقال ان الملتقى مناسبة طيبة وفضاء مفتوح يتيح الفرصة لتبادل الخبرات والصفقات التجارية بين الجهات المشاركة من مختلف دول العالم.

من جانبه قال معالي عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المغربي أن الملتقى الدولي للتمر في حلته الدولية الجديدة يعد استمرارا لتنفيذ سياسة التنمية المستدامة للقطاع الفلاحي في المغرب الذي يسعى إلى نهج مقاربة شاملة ومتكاملة لتشجيع خلق الثروة.

وقال البشير سعود رئيس جمعية الملتقى الدولي للتمر بالمغرب أن الملتقى الدولي للتمر بالمغرب أصيح اليوم حدثا مهما يسلط الضوء على التعدد والتنوع والثراء الذي تزخر به الواحات مع التطرق لخصوصياتها وقضاياها وتحدياتها كما يعد هذا الملتقى واجهة لقطاع نخيل التمر ويعكس تقدمه المستمر ويحفز على تطوير الكفاءة المهنية المحلية لجعل هذا القطاع قاطرة حقيقية للتنمية المستدامة في المنطقة.

وتقدم أروقة جناح دولة الإمارات بكل جهاته عرضا لأفضل التمور الإماراتية وأفضل الصناعات التحويلية التي تستند على التمور وآخر لتقنية اكثار فسائل النخيل بطريقة الأنسجة بالإضافة الى عرض للتمور الاردنية والتمور السودانية والتمور المصرية.

جوجل بلس شارك في واتس ایب