الخارجية الطاجيكية تؤكد العمل لإعادة جميع الأطفال الطاجيك من العراق وسورية إلى الوطن

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 12 فبراير 2019ء) أعلن وزير خارجية طاجيكستان، سراج الدين مهر الدين، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم إعادة جميع أبناء مواطني الجمهورية من العراق وسوريا إلى وطنهم.

وقال مهر الدين خلال مؤتمر صحفي: " هناك اليوم في العراق 43 امرأة و 92 طفلاً، من مواطني طاجيكستان، وبينهم 31 طفلاً حتى سن الثالثة​​​. وستتم إعادة جميع الأطفال دون استثناء إلى وطنهم".

وأشار إلى أنه من أجل إعادة الأطفال، يجب دفع غرامة مالية للجانب العراقي قدرها 2.5 ألف دولار عن كل مواطن، وانتظار قرار المحكمة العراقية، مضيفا "بعد المفاوضات، تم تخفيض الغرامة المفروضة على طاجيكستان إلى 400 دولار عن كل طفل. وتم تحديد مصادر تمويل عودة الأطفال، وبعد الانتهاء من جميع الإجراءات الرسمية، ستبدأ عملية الإعادة".

وأوضح أن هناك فرصة لاستعادة النساء الطاجيكيات أيضاً، ولكن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به من أجل تلبية مطالب المحكمة العراقية.

وأضاف "هذه العملية ستكون طويلة وصعبة. بالإضافة إلى ذلك، حكمت المحاكم العراقية على بعض المواطنات الطاجيكيات بالإعدام، وعلى البعض الآخر بالسجن مدى الحياة".

ونوه وزير خارجية طاجيكستان إلى أن هناك أعمال مماثلة ستبدأ بشأن إعادة مواطني الجمهورية من سوريا.

ويذكر أن نساء في العراق، بينهن نساء من طاجيكستان وجمهوريات من آسيا الوسطى، يواجهن تهم الإقامة بصورة غير شرعية في البلاد، أو المشاركة في أنشطة إرهابية، وعلى وجه الخصوص في صفوف تنظيم "داعش" " (المحظور في روسيا) أو التواطؤ مع الإرهابيين، وإذا ثبتت إدانتهن، فقد يواجهن عقوبة الإعدام، أو السجن مدى الحياة، أو لمدة طويلة جداً.

جوجل بلس شارك في واتس ایب