أبو الغيط يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في شمال غرب سوريا ويحذر من التصعيد العسكري

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 29 فبراير 2020ء) دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى وقف فوري لإطلاق النار في شمال غربي سوريا، محذرا من خطورة التصعيد العسكري على أمن واستقرار سوريا والمنطقة.

وبحسب بيان للجامعة العربية اليوم السبت فقد "دعا السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، كافة الأطراف المتصارعة على الأرض السورية إلى وقف فوري لإطلاق النار في شمال غرب سوريا"​​​.

وحذر أبو الغيط "من خطورة تصاعد المواجهات العسكرية المترتبة على التدخلات الإقليمية والدولية على الساحة السورية  والتي ساهمت في تفاقم الوضع الميداني وتقويض فرص الحل السلمي للازمة السورية، وتداعيات هذا الوضع المضطرب على أمن واستقرار سوريا ومن ثم المنطقة".

وبحسب البيان فقد نقل مصدر مسئول بالأمانة العامة عن الأمين العام "دعوته لإطلاق مفاوضات جدية تحت رعاية الأمم المتحدة بهدف تفعيل المسار السياسي، والدفع في اتجاه تنفيذ العملية السياسة وفقا لقرار مجلس الأمن 2254".

وأضاف المصدر أن أبو الغيط أكد على مسؤولية مجلس الأمن في إقرار هدنة إنسانية فورية وتوفير المساعدة العاجلة لأكثر من ثلاثة ملايين سوري.

وأشار المصدر إلى أن "التصعيد العسكري في شمال غرب سوريا شكل نموذجًا صارخا لانتهاك القانون الدولي الإنساني وتسبب في كارثة إنسانية غير مسبوقة بتشريد ما يزيد  عن مليون نازح سوري ومواصلة استهداف المنشآت المدنية من مدارس ومستشفيات".

ويشهد الوضع في إدلب (شمال غربي سوريا) تأزماً حاداً، منذ الأسبوع الماضي، حيث نفذ مسلحون مدعومون من تركيا، وبغطاء من المدفعية التركية، هجوما على مواقع الجيش السوري في المحافظة، التي تشهد منذ عدة أيام تصعيداً كبيراً في العمليات العسكرية بين الجيش السوري من جهة ومجموعات المعارضة المسلحة المدعومة من تركيا والتنظيمات الإرهابية كجبهة النصرة الإرهابي (المحظور في روسيا) وغيرها من التنظيمات المصنفة إرهابية وفق الأمم المتحدة من الجهة المقابلة.

ووفقًا لوزارة الدفاع الروسية، تم قصف العسكريين الأتراك، الذين كان لا ينبغي تواجدهم في الأماكن التي يشن منها الإرهابيون هجماتهم.

ونتيجة لذلك، قُتل 33 عسكرياً تركياً وأصيب أكثر من 30 آخرين بجروح.

ومباشرة بعد تلقي معلومات حول مقتل وجرح عشرات العسكريين الأتراك، اتخذ الجانب الروسي تدابير لوقف إطلاق النار الكامل من قبل القوات السورية، وتم ضمان الإجلاء الآمن للعسكريين الأتراك الجرحى والقتلى إلى تركيا.

جوجل بلس شارك في واتس ایب