المشاط يدعو التحالف إلى رفع "الحصار" والانخراط في مباحثات لإيقاف الحرب

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 21 مايو 2021ء) دعا رئيس المجلس السياسي الأعلى المشكل من جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في صنعاء، مهدي المشاط، اليوم الجمعة، التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، إلى رفع القيود المفروضة على المنافذ التي تديرها الجماعة، تمهيداً للجلوس على طاولة المفاوضات لإيقاف الحرب المستمرة في اليمن منذ أكثر من 6 أعوام.

وقال المشاط في كلمة بمناسبة الذكرى الـ 31 لإعادة تحقيق الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990، بثتها وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" في نسختها التي تديرها "أنصار الله": ندعو قيادة التحالف ممثلة بالسعودية إلى رفع الحصار عن شعبنا اليمني والانخراط الجادِّ في مباحثات وقف الحرب العسكرية والاقتصادية وإنهاء الوجود العسكري في أراضينا ومياهنا، والعمل المشترك على وقف جميع الأعمال العدائية من كلِّ الأطراف ومعالجة آثار وتداعيات الحرب وصولاً إلى استئناف العلاقات على قاعدة الإخاء الصادق وحسن الجوار"​​​.

وأضاف: "نُجدِّدُ التأكيد للأمم المتحدة وللجميع استعدادنا التام للإسهام بفاعليةٍ في تحقيق السلام مع التشديد على ضرورة الفصل بين الجانب الإنساني والجوانب الأخرى".

واعتبر المشاط "فتح المطارات والموانئ وإنهاء الحصار القائم استحقاقٌ خالصٌ للشعب اليمني ولا ينبغي تحويلُ مثل هذه المسائل إلى مادةٍ للمقايضة أو سلاح من أسلحة الحرب لانتزاع مكاسب تفاوضية في الجانبين السياسي والعسكري".

وقال المشاط إن الإصرار على الربط بين الجانب الإنساني وجوانب النزاع العسكري والسياسي عملٌ غير مفهومٍ وغير مبرر، وسيبقى عائقاً في طريق تحقيق السلام"، محملاً مسؤولية ذلك "من يصر على ذلك أو يُشرعن الاستمرار في حصار الشعب اليمني.

جوجل بلس شارك في واتس ایب