الخطوط "القطرية" تستأنف الرحلات إلى السعودية بدءا من الاثنين بعد تعليق لأكثر من 3 سنوات

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 10 كانون الثاني 2021ء) تستأنف الخطوط الجوية القطرية رحلاتها إلى المدن السعودية، غداً الاثنين؛ حيث تنطلق أول الرحلات إلى العاصمة الرياض، بعد أكثر من ثلاث سنوات من تعليقها، على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

وتخطط الشركة، كما أوضحت عبر "تويتر"، إلى تسيير أولى الرحلات إلى مدينة جدة، يوم الخميس القادم؛ وإلى الدمام، يوم السبت القادم​​​.

وستكون الرحلات إلى الرياض والدمام بواقع رحلة واحدة يوميا؛ بينما ستسير الناقلة القطرية 4 رحلات أسبوعيا إلى جدة.

وكانت السعودية أعلنت عن فتح الحدود والمجال الجوي مع قطر، قبيل ساعات من انعقاد القمة الخليجية الـ 41 في مدينة العلا بشمال غرب المملكة، يوم 5 كانون الثاني/يناير الجاري.

وأنهى "اتفاق العلا" أكثر من ثلاث سنوات من المقاطعة، التي فرضتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر، في 5 حزيران/يونيو 2017؛ والتي شملت إغلاق المجال الجوي في وجه جميع شركات الطيران المسجلة في دولة قطر.

وعلى الرغم من أن الأسباب، التي فرضت على أساسها الدول الأربع "التدابير العقابية" على قطر معروفة، وتتمثل أهمها في "دعم الدوحة الإرهاب وتدخلها في شؤون الدول الأخرى"؛ إلا أنه لا يعرف ماهية "التنازلات القطرية"، التي على أساسها أعادت السعودية ومعها الدول العربية الثلاث، علاقاتها معها.

وتضمنت شروط الدول الأربع، المعلنة في بداية الأزمة لعودة العلاقات مع قطر، 13 بندا؛ كان أهمها تخفيض العلاقة مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في البلاد، وكذلك قناة "الجزيرة" الفضائية، وتسليم مطلوبين للدول الأربع يعيشون على الأراضي القطرية.

وفيما رفضت الدوحة مباشرة جميع هذه الشروط، معتبرة إياها تدخلا في قرارها الوطني؛ فإنه لا يبدو، في الوقت الراهن على الأقل، أنها ستتخلى عن علاقاتها الاستراتيجية مع أنقرة والمتميزة مع طهران، حتى بعد عودة العلاقات مع السعودية والدول العربية الثلاث الأخرى.

وتتهم السعودية إيران بالتدخل في شؤون الدول العربية، من خلال ما تسميهم بـ  "وكلاء طهران" في المنطقة؛ وهي تنظيمات إسلامية تنشط في العراق، وجماعة الحوثيين في اليمن، وحزب الله اللبناني، وغيرها.

جوجل بلس شارك في واتس ایب