لافروف يبحث مع نظيره السعودي مستجدات الوضع في اليمن والمفهوم الروسي للأمن في الخليج

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 16 سبتمبر 2020ء) بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، هاتفيا، مع نظيره السعودي، فيصل بن فرحان، الوضع في اليمن، مع التركيز على ضرورة بدء عملية تسوية شاملة في إطار المبادرة الروسية الخاصة بوضع مفهوم الأمن الجماعي في منطقة الخليج.

وجاء في بيان الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء: "بحث وزيرا الخارجية الأوضاع العسكرية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية في اليمن​​​. وركز الطرفان على الحاجة إلى دعم جهود الأمم المتحدة من أجل توصل الأطراف المتحاربة إلى اتفاقات بشأن وقف إطلاق النار، وتنفيذ تدابير إنسانية عاجلة وإطلاق عملية تسوية شاملة لما بعد الصراع".

وشدد لافروف على أن التقدم نحو إرساء الاستقرار في اليمن لا يمكن تحقيقه إلا من خلال مراعاة مصالح واهتمامات جميع القوى السياسية والطوائف والأقاليم القيادية في هذا البلد، وكذلك من خلال تضافر جهود "الأطراف الخارجية".

وأشار البيان إلى أن لافروف أعار انتباه نظيره السعودي إلى المبادرة الروسية لتطوير مفهوم الأمن الجماعي في منطقة الخليج،

وأكدت الخارجية في بيانها "أنه "تم التوصل إلى اتفاق لمواصلة التنسيق [ضبط الساعة] المنتظم بشأن الأوضاع في اليمن وغيرها من قضايا الشرق الأوسط ذات الصلة على الأجندة الإقليمية، بما في ذلك في سياق الأحداث متعددة الأطراف ذات الصلة في إطار اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المقبلة"، عوضاً عن بحث قضايا الساعة على جدول الأعمال الثنائي.

ولا بد من الإشارة إلى أن روسيا، اقترحت في تموز/يوليو 2019، مفهومها عن الأمن الجماعي في منطقة الخليج، على دول المنطقة إنشاء منظمة للأمن تتضمن في عضويتها روسيا والولايات المتحدة والهند والاتحاد الأوروبي. ومن بين التدابير التي اقترحتها روسيا هو عدم نشر قواعد عسكرية أجنبية في المنطقة.

جوجل بلس شارك في واتس ایب