قطر تبلغ مجلس الأمن الدولي باختراق زوارق عسكرية بحرينية لمياهها الإقليمية

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 01 كانون الثاني 2021ء) أبلغت قطر مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، عن قيام زوارق عسكرية بحرينية باختراق مياهها الإقليمية في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وذلك في استمرار لسلسلة الاتهامات باختراق البحرين للأجواء والمياه القطرية وهو ما تنفيه المنامة بشكل متواصل.

وأوضحت وزارة الخارجية القطرية في بيان، اليوم الجمعة، أن الدوحة أبلغت مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة في رسالة عن قيام زوارق بحرية عسكرية بحرينية باختراق مياهها الإقليمية يوم الأربعاء الموافق 25 نوفمبر 2020، ودعت الأمم المتحدة إلى اتخاذ ما يلزم بموجب الميثاق لحفظ السلم والأمن الدوليين و"وضع حد للانتهاكات البحرينية المغرضة"​​​.

واستنكرت دولة قطر "الأعمال الخطيرة وغير القانونية" من الجانب البحرين، مؤكدة أن "دخول الزوارق العسكرية التابعة للبحرين إلى المياه الإقليمية لدولة قطر بشكل غير قانوني وبدون تصريح يشكل انتهاكاً لسيادة دولة قطر وسلامتها الإقليمية وتهديداً لأمنها".

كانت قطر اتهمت البحرين في الشهر الماضي خلال رسالة لمجلس الأمن أيضًا باختراق مقاتلات بحرينية لأجوائها، وهو ما نفته المنامة.

واعتبرت البحرين، السبت الماضي، في رسالة وجهها المندوب الدائم جمال الرويعي، إلى رئيس مجلس الأمن لذلك الشهر، المندوب الدائم لجنوب أفريقيا جيري ماثيوز ماتجيلا، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الشكوى القطرية "أمرا مؤسفا، وعاريا من الصحة، ولا يمت للحقيقة بصلة".

وأبلغت دولة قطر مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة الشهر الماضي، عن خروقات جوية من قبل أربع طائرات مقاتلة بحرينية، في 9 كانون الأول/ديسمبر 2020.

ووجهت المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة علياء أحمد آل ثاني، إلى رئيس مجلس الأمن لهذا الشهر، وإلى الأمين العام للأمم المتحدة؛ تضمنت إخطارا رسميا من قبل حكومة دولة قطر باختراق الطائرات العسكرية البحرينية للمجال الجوي لدولة قطر فوق المياه الإقليمية القطرية.

وقالت الدوحة إن "هذه الخروقات تعتبر تصعيدا يرفع من حدة التوتر في المنطقة، الذي ساهمت البحرين في زيادته من خلال اشتراكها في الحصار الجائر والإجراءات الأحادية غير القانونية وغير المبررة على دولة قطر".

ودعت المندوبة القطرية البحرين إلى "الامتناع عن هذه الأعمال الاستفزازية وغير المسؤولة، والالتزام بميثاق الأمم المتحدة، والقانون الدولي، والاتفاقيات الدولية، وأحكام محكمة العدل الدولية".

جدير بالذكر أن العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين الدولتين، منذ 5 حزيران/يونيو 2017.

وتشارك البحرين في مقاطعة قطر، ضمن الرباعي العربي، الذي يضم أيضا السعودية والإمارات ومصر؛ وذلك على خلفية اتهام الدوحة بالتدخل في شؤون الدول الأخرى، ودعم الإرهاب.

ومؤخرا، أعلنت الكويت، التي تقود جهودا حثيثة لحل الخلاف بين قطر والدول الأربع، عن "اتفاق نهائي" تم التوصل إليه؛ لحل أزمة الخليج.

وتتجه الأنظار إلى القمة الخليجية القادمة، والتي من المقرر أن تعقد في 5 كانون الثاني/يناير الجاري، بالعاصمة السعودية الرياض.

جوجل بلس شارك في واتس ایب