توتر على الحدود بين إسرائيل ولبنان والجيش الإسرائيلي يعزز الحالة الدفاعية

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 24 يوليو 2020ء) تشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية حركة نشطة للطائرات الإسرائيلية المُسيرة "بدون طيار"، كما قلل الجيش الإسرائيلي من تحرك دورياته العسكرية على طول الحدود مع لبنان، وذلك للحؤول دون استهدافها من جانب "حزب الله" اللبناني وذلك ردا على مقتل أحد أفراده في سوريا في غارة جوية نسبت لإسرائيل قبل ايام عدة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي في بيان له أنه "في أعقاب تقييم الوضع بجيش الدفاع، ووفقًا لخطة الدفاع في قيادة المنطقة الشمالية، سوف تتغير استعدادات جيش الدفاع في المناطق العسكرية والمدنية بهدف تعزيز حالة الدفاع في الحدود الشمالية​​​. بالإضافة إلى تعزيز القوات وأعمال التجميع في المنطقة، جرت عدة تغييرات في انتشار القوات بالقرب من الحدود مع لبنان. كما جرت أعمال أخرى تخدم الجهود العملياتية".

وأضاف ادرعي انه "وفقًا لتقييم الوضع، وللحاجة العملياتية، سيتم إغلاق بعض المحاور والطرقات في منطقة الحدود أمام حركة المركبات العسكرية. كما أنه في بعض البلدات يتوقع إغلاق طرق الوصول وافتتاح محاور بديلة لحركة السكان. في هذه المرحلة لا توجد قيود إضافية في المناطق المدنية، بالتنقل على المحاور، وفي الأماكن السياحية في الشمال، عدا عن تقييدات العمل في عدد محدود من الأماكن الزراعية المحاذية للجدار".

وأكد ادرعي على أن "جيش الدفاع يبذل جهود في مهمة الدفاع على سكان الشمال ويبقى بحالة جاهزية عالية في مواجهة كافة السيناريوهات أمام عمليات العدو". وتابع ادرعي بالقول إن "جيش الدفاع يعتبر دولة لبنان مسؤولة عمّا يحدث داخل أراضيها".

وعقد قائد المنطقة الشمالية اليوم لقاء مع رؤساء السلطات المحلية في الشمال، وأكد ان الجيش يستعد لمجموعة من السيناريوهات ويجري تقييم متواصل للوضع وسيواصل الاستعداد لأعمال دفاعية وعملياتية وفق الحاجة.

وتشهد الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان وسوريا في اليومين الماضيين توتراً، حيث تخشى إسرائيل من رد "حزب الله" اللبناني على مقتل أحد أفراده في غارة جوية نسبت لإسرائيل ونفذت في سوريا، دون ان تؤكد أي مصادر رسمية مسؤوليتها عن هذه الغارة. حيث رصدت حركة نشطة للطائرات الإسرائيلية المُسيرة وهي ترصد وتتابع اي تحركات من قبل عناصر "حزب الله" من داخل الأراضي اللبنانية. كما شوهدت طائرة عامودية تابعة لقوة "اليونيفيل" التابعة للأمم المتحدة وهي تحلق فوق المنطقة الحدودية في مهمة رصد ومراقبة.

جوجل بلس شارك في واتس ایب