وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني يتوقع حصول بلاده على ملياري دولار من أموال المانحين لسوريا

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 13 مارس 2019ء) أعرب وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني ريشار قيومجيان عن أمل لبنان في الحصول على حوالي ملياري دولار من الدعم المالي من المانحين السوريين في بروكسل.

وقال الوزير قيومجيان، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" على هامش المؤتمر، "أعتقد أننا سنصل إلى حوالي ملياري دولار، سيذهب مليار منهم للبنانيين ومليار لمواصلة دعم اللاجئين​​​. سوف يوفر الدعم لهم خدمات أفضل وحياة أفضل وطريقة عيش أفضل".

وأضاف "لذلك آمل أن يكون الدعم أكثر من العام الماضي، لأن عدد السكان يزداد، وبالتالي هناك حاجة إلى المزيد من الخدمات، وهناك حاجة إلى مزيد من الإمدادات، والمزيد من التعليم والمزيد من المدارس".

وأوضح الوزير قيومجيان أن "الصراع السوري أثر على المجتمع اللبناني وبنيته التحتية وإمدادات الطاقة حيث يمثلون ثلث السكان الآن في لبنان".

وشدد الوزير على أن "كل ذلك يحتاج إلى مزيد من الأموال. المجتمع الدولي لا يفعل ما يكفي. نحتاج إلى مزيد من الدعم، نحتاج إلى مزيد من الأموال، نحتاج إلى مزيد من البرامج للتصدي للفقر، لمعالجة التوترات الاجتماعية، وتحسين التعليم والصحة لكل من النازحين السوريين وللمجتمع اللبناني.

هذا هو السبب في أننا نطلب المزيد من المساعدة، والمزيد من الدعم، ولتنظيم أفضل لكيفية تقديم الخدمات وما إلى ذلك. كل هذا يحتاج إلى المال".

ومع اقتراب دخول الأزمة السورية عامها التاسع، وتدهور الوضع الإنساني المستمر في سوريا، يبحث مؤتمر بروكسل الثالث، الذي انطلقت أعماله أمس وتختتم غدا الخميس، مسائل تقديم الدعم لأكثر من 11 مليون سوري داخل البلاد بحاجة لمساعدات إنسانية، وأكثر من 5 ملايين لاجئ سوري غالبيتهم في الدول المجاورة، فضلا عن مساعدة البلدان المستضيفة للاجئين السوريين كلبنان، الأردن، و تركيا، ومن المحتمل التركيز على التعليم ومسألة إعادة بناء المدارس المدمرة.

فبحسب الإحصائيات الأخيرة هناك مدرسة من كل 3 مدارس متضررة أو مدمرة. والعمل على توفير ظروف افضل لتعليم الأطفال اللاجئين السوريين من خلال التركيز على الهيئة التعليمية وتوفير احتياجات الطلاب من كتب مدرسية وغيرها.

جوجل بلس شارك في واتس ایب