برلمان طرابلس يقول إن مجلس النواب بطبرق لا يملك النصاب للتصويت على تدخل مصر عسكريا بليبيا

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 15 يوليو 2020ء) قال مجلس النواب الليبي المنعقد في طرابلس، غربي البلاد، إن مجلس النواب في طبرق، شرقي البلاد، لا يملك النصاب الكافي للتصويت لصالح تدخل عسكري مصري إلى جانب الجيش الوطني الليبي ضد قوات حكومة الوفاق الوطني.

وقال الناطق باسم المجلس، أسعد الشرتاع، بحسب الجزيرة مباشر اليوم الأربعاء، إن "التدخل العسكري المصري أمر مرفوض تماما"​​​.

وعن بيان رئيس المجلس في طبرق، عقيلة صالح، والذي دعا لتدخل عسكري مصري ضد قوات الوفاق المدعومة من تركيا، علق الشرتاق قائلا إن "مجموعة النواب المجتمعين في طبرق لا تملك النصاب"، مشيرا إلى أن "هناك شكوك في نسبة البيان الداعي للتدخل المصري".

وأكد أنه "ليست هناك دعوة من مجلس النواب بتدخل عسكري سواء مصري أو غيره".

وأمس الثلاثاء، طالب مجلس النواب الليبي برئاسة المستشار عقيلة صالح ، المنعقد في مدينة طبرق، شرقي البلاد، مصر بالتدخل العسكري لحماية الأمن القومي الليبي والمصري، وذلك لتكاثف الجهود بين البلدين، مشيراً إلى أن ذلك إذا رأت مصر هناك خطر وشيك يهدد أمن البلدين.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أعلن قبل أسابيع أن تدخل مصر عسكريا في ليبيا يجب أن يكون مدعوما بدعوة من البرلمان الليبي والقبائل الليبية، وأن سرت والجفرة تعتبر خطا  أحمر.

وتشهد ليبيا انقساما حادا في مؤسسات الدولة، بين الشرق الذي يديره مجلس النواب والجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر، والقسم الغربي من البلاد الذي يديره المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، وهي الحكومة المعترف بها دوليا.

وتمكنت حكومة الوفاق الليبية مؤخرا، بدعم من تركيا، من صد هجوم استمر لأكثر من عام من الجيش الوطني الليبي لفرض السيطرة على العاصمة طرابلس، وأعلنت نيتها فرض السيطرة على كامل الأراضي الليبية.

وشهدت المعارك في ليبيا تطورًا كبيرًا بعدما أعلنت حكومة الوفاق بسط سيطرتها على كامل الحدود الإدارية للعاصمة طرابلس، ومدينة ترهونة.

جوجل بلس شارك في واتس ایب