ولي عهد دبي يعلن نمو التجارة الخارجية غير النفطية للإمارة بنسبة 5% في النصف الأول من 2019

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 05 اكتوبر 2019ء) أعلن ولي عهد دبي، الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، اليوم السبت، عن تحقيق إمارة دبي معدلات نمو عالية في تجارتها الخارجية غير النفطية بلغت 5 بالمئة، معربا عن تفاؤله بتسارع المسيرة التنموية مع قرب استضافة دبي معرض "إكسبو 2020دبي".

وقال الشيخ حمدان، عبر صفحته الرسمية، "دبي تمضي قُدماً في تحقيق معدلات نمو كبيرة​​​.. اليوم نعلن أرقام تجارتنا الخارجية غير النفطية التي سجلت نمواً في النصف الأول من العام بنسبة 5 بالمئة، لتصل إلى 676 مليار درهم (184.67 مليار دولار أميركي)، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي".

وأكد ابن محمد أن "دبي قادرة كما كانت على الدوام" على رصد الفرص واستباق التحديات؛ لافتا إلى أن إدارة دبي متفائلة بقدراتها وتستبشر خيراً بتسارع مسيرتنا التنموية.

وأشار ولي عهد دبي إلى أن السعودية تعد الشريك الأول للإمارة عربيا؛ فيما الصين تعتبر الشريك العالمي الأبرز لدبي، التي تمتلك "قائمة شركاء شرقاً وغرباً".

ووفقا لصفحة الشيخ حمدان بن محمد، أظهرت مؤشرات الأداء للنصف الأول من العام 2019، أن تجارة دبي الخارجية غير النفطية حققت قفزة قياسية في حجمها الإجمالي بنمو في كمية البضائع بنسبة 31 بالمئة، ليصل وزنها خلال هذه الفترة إلى نحو 56 مليون طن؛ مقارنةً بنحو 43 مليون طن في النصف الأول من العام 2018.

كما حققت قيمة تجارة دبي الخارجية نمواً قوياً في قيمة التجارة الخارجية؛ بالمقارنة مع النصف الأول من العام 2009، وبنسبة تصل الى 87 بالمئة.

ونوّه ولي عهد دبي بتنوّع الملف التجاري، "الذي لا يعكس فحسب نقاط القوة التي تتمتع بها دبي في القطاعات التقليدية لتجارتها الخارجية، ولكن أيضا يبرز الصعود القوي للإمارة على مؤشرات التبادلات التجارية المرتبطة بالتكنولوجيا، ما يعزز التوجهات الرامية لتأكيد مكانة دبي كمركز للتطوير والابتكار، ومدينة ذكية تعمل على ترسيخ ريادتها في دفع مسيرة التجارة العالمية".

وتقدمت الصادرات لتسجل أعلى مستويات النمو بين مكونات تجارة دبي الخارجية، حيث بلغت نسبة النمو في حجم الصادرات بالنصف الاول من العام 2019 نحو 46 بالمئة، لتصل كميتها إلى 10 ملايين طن.

وزادت قيمة الصادرات بنسبة 17 بالمئة، لتصل إلى 76 مليار درهم (20.8 مليار دولار)؛ بينما بلغت نسبة النمو في حجم إعادة التصدير 39 بالمئة، لتصل كميتها إلى نحو 9 مليون طن.

وزادت قيمة إعادة التصدير 3 بالمئة، لتصل إلى 210 مليار درهم (57.47  مليار دولار)، مقابل 204 مليار درهم (55.74 مليار دولار).

وحققت الواردات نمواً في حجمها بنسبة 26 بالمئة، لتصل كميتها إلى 38 مليون طن؛ وارتفعت قيمتها بنسبة 4 بالمئة، لتصل الى 390 مليار درهم (106.56 مليار دولار).

جوجل بلس شارك في واتس ایب