الرئيس الموريتاني أمام قمة بيروت: التكتلات الاقتصادية ضرورية ونجاحها رهن بالأمن والاستقرار

(پاکستان پوائنٹ نیوز / سبوتنيك - 20 كانون الثاني 2019ء) قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إن الدول العربية تمر في الوقت الراهن بتحديات صعبة ولاسيما في الميدان الاقتصادي، وأكد أن السبيل الوحيد للتغلب على الأزمات الاقتصادية هو تأمين الانسجام الاقتصادي بين الدول العربية المشتركة، والاستخدام الأمثل للمواد الطبيعة والبشرية، والثروات النفطية، من أجل الإزهار بالمجتمع العربي، وتوفير حياة كريم لأبناء الشعوب العربية.

وقال ولد عبد العزيز، في كلمة أمام ​القمة العربية​ التنموية الاقتصادية الاجتماعية التي انطلقت أعمالها بالعاصمة اللبنانية بيروت صباح اليوم الأحد، إن "تخصيص قمة عربية لهذه القضايا والحرص على انعقادها يعكس اهتمامنا بهذه القضايا وقوة إرادتنا لتفعيل التكامل والاندماج لاقتصادي والذي لا يزال دون مستوى تطلعات شعوبنا، رغم ما بذل من جهود وأنجز من عمل"​​​.

ودعا ولد عبد العزيز​، الدول العربية إلى "تأمين الانسجام بين هياكلها الاقتصادية لبناء تكتل اقتصادي فعال يصل بنا إلى التنمية المستدامة وصولا إلى الازدهاء".

وأكد ولد عبد العزيز أن "التكتلات الاقتصادية ضرورية، غير أن حظوظ أي تكتل بالنجاح رهينة بتوفر الأمن والاستقرار، وهذا ما يستوجب منا العمل على إرسائها في منطقتنا والإسراع في إيجاد حل للقضية الفلسطينية يرتكز على القرارات الدولية والمبادرة العربية للسلام.

كما علينا دعم مبادرات السلام في ​اليمن​ و​سوريا​ و​ليبيا​ للحفاظ على ​الأمن​ والاستقرار والسيادة الوطنية".

ودعا إلى "إعطاء الأولوية للتعليم لتوفير عرض تكوين مهني عالي الجودة وتشجيع التجارة البينية ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة".

وانطلقت الأحد القمة العربية الاقتصادية في العاصمة بيروت، تحت عنوان " الازدهار من عوامل السلام".

وتناقش القمة ملف الأمن الغذائي، وزيادة التبادل التجاري بين الدول العربية، بالإضافة الى استكمال متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي، والميثاق العربي الاسترشادي لتطوير قطاع المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة 2030.

كما يتضمن جدول الأعمال وضع رؤية عربية مشتركة في مجال الاقتصاد الرقمي، وحول الإطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد 2020-2030 ومنهاج العمل للأسرة في المنطقة العربية في إطار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 20300.

وتعد قمة بيروت الرابعة بعد الكويت 2009 وشرم الشيخ 2011 والرياض 2013.

جوجل بلس شارك في واتس ایب